قرار يسمح بإدخال السيارات المستعملة إلى المناطق الحرة وفق ضوابط جديدة

أصدرت الهيئة العامة للمنافذ والجمارك القرار رقم /44/ لعام 2026، المتعلق بإدخال السيارات المستعملة الموجودة في دول الجوار إلى معارض السيارات في المناطق الحرة. وجاء في نص القرار:
تأسيساً على محضر اجتماع رئاسة الهيئة العامة للمنافذ والجمارك مع إدارة المؤسسة العامة للمناطق الحرة بتاريخ 2026/04/16م، وما تضمنه الاجتماع من طلبات السادة المستثمرين في المناطق الحرة بخصوص إدخال سياراتهم الموجودة في دول الجوار إلى معارضهم الخاصة.
فإن رئيس الهيئة العامة للمنافذ والجمارك يقرر الآتي:
المادة الأولى: يُسمح بإدخال السيارات المستعملة إلى معارض السيارات في المناطق الحرة.
المادة الثانية: يُقبل إدخال السيارات المستعملة بموجب تعهد خطي رسمي من المستثمر، يتضمن ما يلي:
- عدم وضع السيارات في الاستهلاك المحلي.
- عدم المطالبة بتسجيلها أو بيعها داخل الجمهورية العربية السورية.
- الالتزام بعدم مخالفة القوانين والأنظمة النافذة.
المادة الثالثة: يُسمح بتفعيل نشاط قص وتقطيع السيارات داخل المناطق الحرة، تحت إشراف إدارة الجمارك العامة والمؤسسة العامة للمناطق الحرة.
المادة الرابعة: يتم تنظيم نشاط قص وتقطيع السيارات وفق الضوابط التالية:
- حصر النشاط داخل المناطق الحرة فقط.
- منع دخول السيارات الكاملة أو الهياكل القابلة للتجميع إلى السوق المحلي.
- اشتراط تعهد خطي من المستثمر بعدم إعادة التجميع أو الاستهلاك المحلي.
المادة الخامسة: تتولى إدارة الجمارك العامة والمؤسسة العامة للمناطق الحرة متابعة تنفيذ هذا القرار واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.
المادة السادسة: يُعمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ صدوره، ويُبلغ من يلزم لتنفيذه.
اقرأ أيضاً: من حلم التنقل إلى عبء الصيانة: معادلة السيارات المستعملة القديمة









